تعريف المنتج ؟؟؟؟

المنتج (Product)” هو كل شي مادي ملموس ، أو غير ملموس ، يتلقاه الفرد أو المنظمة من خلال عملية التبادل . وفي هذا الإطار ، فأن المنتج قد يكون في صورة سلعة (Good). أو خدمة (Service) ، أو فكرة (Idea)، أو تركيبة ( Combination) تجمع بين عنصرين أو أكثر من العناصر السابقة لإشباع رغبات المستهلكين” .

عند تعريفنا للمنتج فقد عرفناه بمفهومة الواسع ولان المنتجات مختلفة بطبيعة الحال فسوف نتعرف على أهم أشكال المنتج في صورته النهائية وفقاً لطبيعتها التي يأتي عليها .

•السلعة Good : ويشمل هذا النوع من المنتجات سلع تامة أو غير تامة، يستطيع المستهلكون تلمسها بحواسهم الخمس و يمكن قياسها بوحدات القياس المختلفة كالوزن أو الحجم أو غيرها من وحدات القياس كما يمكن تميزها عن غيرها من المنتجات بكونها سلع ملموسة وتشمل (المواد الغذائية ، والمشروبات والعصائر ، والأجهزة الكهربائية .

•الخدمة Service: تعتمد الخدمة على الجانب النوعي أكثر من الكمي بخلاف السلعة ويشمل هذا النوع من المنتجات جميع المنتجات التي يستطيع المستهلكون تلمسها بحواسهم الخمس أو يمكن قياسها بوحدات القياس المختلفة كالوزن أو بالحجم أو بأي وحدة قياس اخرى ويمكن تميزها عن غيرها من المنتجات

•ماذا يميز السلعة عن الخدمة ؟؟:
السلعة يمكن لمسها وقابلة للقياس والنقل والتخزين ولها شكل مادي يميزها عن غيرها من السلع بينما الخدمة لايمكن قياسها ولا تحسسها في الغالب وتنطوي على بعد شخصي عادة كأختيار الطبيب والمصرف وصالونات الحلاقة.

•مفهوم دورة حياة المنتج Product Life :

يدور مفهوم دورة حياة المنتج حول أن لكل منتج دورة حياة تبدأ “بالولادة” في مرحلة التقديم ، مروراً بالمراحل الأخرى إلى أخر مرحلة من مراحل حياة المنتج وهي مرحلة الاضمحلال “الموت”. وأثر تلك المراحل على مبيعات وأرباح المنتج ومن خلال هذه المراحل يتم التعرف على مدى إمكانية نجاح المنتج أو المحافظة علية حتى لا يصل إلى المراحل الأخيرة له وسوف نستعرض هذا الأمر بالتفصيل في مراحل تطور دورة حياة المنتج :

1.مرحلة التقدم Introduction: أي منتج جديد يمر بمراحله اختبار داخل السوق ، في هذه المرحلة ترتفع النفقات التي تتحملها المنشأة للحصول على موقع داخل السوق يمكنها من زيادة أرباحها. لكن هذا ليس بالشيء السهل، لأن نجاح السلعة الجديدة إذا تحقق سوف يجذب المنافسين إلى هذا المنتج الجديد لذلك يجب اختصار فترة تقديم السلعة لتخفيض التكاليف من جهة و لتضييق الفرصة أمام المنافسين.

2.مرحلة النمو Growth: إن انتقال السلعة إلى مرحلة النمو، يكون نتيجة نجاحها و زيادة مبيعاتها و عدد المتنافسين الذين يدخلون إلى السوق بسلع قريبة من السلع المبتكرة أو سلع أخرى لها نفس مواصفات و تصميمات مختلفة لخلق أسواق مميزة لهم، و بالتالي تزداد قنوات التوزيع وتزداد الإيرادات الصافية بسبب انخفاض تكلفة الوحدة المباعة نتيجة زيادة المبيعات.
مرحلة النضج Maturity: ففي هذه المرحلة يدرك المستهلك الفروق بين الأنواع و العلامة المعروضة في الأسواق، و تكون الاختلافات في التصميم بين العلامات المشهورة بسيطة، لذلك فاستجابات المستهلك للإعلانات تكون ضعيفة، فعلى الرغم من زيادة المبيعات إلا أن العرض يفوق الطلب و تبدأ بعض الضغوط لتخفيض السعر على كافة المستويات و تأخذ هوامش الربح في الهبوط وعند الاقتراب من نهاية هذه المرحلة تخفض الشركة من تكاليف الإنتاج و التسويق بشكل واضح.

3.مرحلة التدهور Decline: إن هذه المرحلة لابد لأي سلعة أن تصل إليها و لكنه باختلاف المدة حسب السلع، حيث تبدأ المبيعات بالانخفاض في هذه المرحلة، و تظهر خطورة الاحتفاظ بكميات كبيرة من المخزون السلعي، و هذا ما يجبر المنتج و البائع على إحداث تخفيضات جديدة في الجهود التسويقية.

وعلى كل حال , يجب ملاحظة أنة ليس بالضرورة أن يمر المنتج بجميع هذه المراحل ، كما أنة يمكن أن تسبقها مرحلة لدراسة السوق وتطوير المنتج بما يتناسب مع احتياجات ورغبات المستهلكين , ويمكن للمنتج العودة من مرحلة التدهور إلى النضج ، بالإضافة إلى أن بعض المنتجات لها طبيعة زمانيه ومكانية تؤثر على حجم الطلب عليها هذا بالإضافة إلا أن الأرباح لا تتماشى مع الزيادة في عدد الوحدات المباعة والذي تلعب تكاليف الإنتاج والأسباب الأخرى الاقتصادية وحصة المنتج من السوق دوراً كبيرا فيها.

• حول تحليل المنتج Product Analysis :
من تعريف المنتج يتضح لنا أن المستهلكين قد يرغبون في منتجات تتعدى منفعتها المادية إلى منفعتها المعنوية ، فشراء ساعة مثلاً ليس كثير التعقيد في الغالب فعند شراء ساعة من شركة مرموقة كرولكس Rolex أو رادو Rado . فأن ما يدفع من ثمن ليس فقط لمعرفة الوقت بل يتعدى ذلك إلى الإشارة لوضعه الاجتماعي أو المالي, وينطبق ذلك على شراء سيارة أو منزل

About these ads

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: