مصطلحات في المصرفية الاسلامية

تعريف موجز لمصطلحات المصرفية الإسلامية

• مضاربة: تعني استثمار أموالك بالإنابة عنك عبر شخص/جهة تملك الدراية والخبرة والمعرفة، بموجب إبرام عقد بين طرفين الأول يقدم المال والآخر يدير ذلك المال عبر الاستثمار وفقاً للشريعة الإسلامية وتقاسم الأرباح مناصفة بين الطرفين.
• مضارب: يشار في العقد المبرم إلى مدير الاستثمار، (“المضارب”(.

• مشاركة: تعني الشراكة، حيث يضع المستثمر أمواله لدى شخص/جهة أخرى ويتقاسم كلاهما الأرباح والخسائر الناتجة.

• تورّق: تعني تزويد بنقد حتى تتمكن من شراء سلعة أو خدمة عند وجود حاجة ملحّة فقط، أو أن السلع أو الخدمات التي تريد شرائها هي بنود عديدة لا يرغب البنك في شرائها، ومثال على ذلك الحصول على خدمات طبية أو شراء فستان زفاف فيتم تزويدك بالنقود المطلوبة لشراء ما تحتاج على أساس التكلفة زائد الربح، عبر تعيين وكيل مستقل (نرجو الرجوع إلينا لتفاصيل أكثر( لبيع تلك السلع بالإنابة عنك ويضع النقد الناتج في حسابك. ستدفع مقابل ما اشتريته لبنك بصفة آجلة وهكذا تتم العملية طبقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية.

• إيجاره: هي شكل من التأجير يتم عبر إبرام عقد يشتري بموجبه البنك عقار ومن ثم يؤجر ذلك العقار لشخص/جهة أخرى لفترة زمنية محددة يتفق عليها الطرفين مسبقاً، ويحتفظ البنك بملكية ذلك العقار طيلة فترة التأجير المحددة ومن ثم ينقل الملكية إليك.

• إيجاره واقتناء: مفهوم مماثل لإيجاره عدا أنه يتضمن وعداً في العقد من العميل بشراء المعدات في نهاية فترة التأجير بسعر محدد اتفق عليه الطرفين مسبقاً، وتكون النتيجة أن سعر البيع النهائي هو مبلغ رمزي.

• إيجاره ومشاركة: يتعلق هذا مفهوم ألإيجاره والمشاركة بشراء سكن شخصي، والمشاركة أن يتم تخفيض حصة الممول في الأصول وأية مدفوعات أخرى مستوجبة عيك فوق سقف مدفوعات التأجير، وهكذا تتزايد نسبة ملكية في الأصول وتنخفض تدريجياً ملكية الممول بنفس القدر، وأخيراً يتم نقل ملكية المنزل إليك كاملاً وعند الطلب.

• قرض: يعني قرض بدون فوائد يودع في حسابك الجاري كقرض إلى البنك لكي يستخدمه البنك للاستثمار وأغراض أخرى، ويتم إعادته إليك كاملاً وعند الطلب.

• ربا: تعني إربا بند معين عبر فرض فائدة محددة على قرض معين وهذا محرم في الإسلام، كما أن أية فائدة خالية من المخاطر أو غير مضمونة تعتبر ربا.

• وكالة: تعني عقد وكالة تتضمن فقرة تنصص على تسديد رسوم معينة لخبرات وجهود الوكيل، وقد تستخدم لحسابات الودائع الكبيرة. باختصار أن تملك رأس المال المستثمر وتقوم بتعييننا كوكيل لإدارة الاستثمار وتدفع رسوم مقابل خبراتنا وجهودنا.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: