تعريفات مهمة ومبسطة للقوائم المالية .

تعريف القوائم المالية:
1. قائمة المركز المالي : وتعتبر قائمة المركز المالي شكل رقم (1) عن عرض ملائمة المنظمة مالياً حتى فترة معينة (ربع سنوية/نصف سنوية/ سنوية) ولا تزيد عن عام واحد.كما يحقق عرض القوائم المالية في صورتها النهائية لفترة معينة قياس الملائمة المالية لتلك المنظمة إما لأصحاب القرار أو المستثمرين فيها.
تتكون هذه القائمة من عنصرين رئيسية هما:
أ-الأصول “الممتلكات”.
ب-الخصوم “المطلوبات”.
2. قائمة الدخل :كما تعبر قائمة الدخل (شكل رقم 2) عن مجمل العمليات المتعلقة بالإيرادات والمصروفات ونتائج تلك العمليات من (ربح/ خسارة) لتبين صافي الدخل عن فترة زمنية ما لا تزيد عن عام .

وقبل الدخول في تفسير بنود القوام المالية شكل رقم (1)، وقائمة الدخل شكل رقم (2)، سنتعرف في البداية على بعض الأساسيات التي تسهل عملية تفسير القوائم المالية وقوائم الدخل وهي كالتالي:
1) طبيعة الحسابات :
لبنود الحسابات العامة طبية تتمثل في عملية قيدها بالسجلات المحاسبية وهي إما “مدينة ” أو “دائنة ” وسنحاول شرح تلك الطبيعة لإجمالي الحسابات:
1. الحسابات المدينة “مدين”:
الحسابات ذات الطبية المدينة إما في القيد أو كما تظهر في القوائم المالية هي ( مجمل بنود الأصول من قائمة المركز المالي، ومجمل بنود المصروفات من قائمة الدخل).
2. الحسابات الدائنة “دائن”:
الحسابات ذات الطبيعة الدائنة هي ( مجمل بنود الخصوم من قائمة المركز المالي، ومجمل بنود الإيرادات من قائمة الدخل).
وقد تظهر بعض بنود الحسابات بخلاف طبيعتها المالية نتيجة للعمليات التي أجريت عليها ألا أنها لا تستمر كذالك.

2) طبيعة النشاط:
يلعب طبيعة نشاط المنظمة دوراً كبيرا في بنود الحسابات التي تظهر في قائمة المركز المالي وقائمة الدخل العامة وذلك لتفسير وتقويم الملاءة المالية للمنظمة ومن ابرز أنواع النشاطات مايلي :
1. النشاط الإنتاجي:
يتميز هذا النشاط بتقديمه سلع ملموسة إما بإنتاجها جزئياً ً” كمعامل تجميع الأجهزة الكهربائية ” أو كلياً كصناعة “النسيج والملبوسات” ، فنرى احتواء قوائمها المالية غالباً على البنود التالية ( بضاعة أخر المدة ، والآلات والمعدات في بند الأصول” الأصول الثابتة” ، والمبيعات ومردودات المبيعات في قائمة الدخل ).
2. نشاط العمليات :
يقدم هذا النشاط للمستفيدين منة في الغالب خدمات غير ملموسة فلا يمكن قياسها “كخدمة التامين، وخدمات الاستشارات الطبية ، وغيرها من الخدمات ” بالحجم والكثرة بل بمعايير أخرى كالجودة والنتائج ومدى الإشباع الذي تقدمة من شخص لأخر .
مـلاحـظة:نرى احتواء القوائم المالية للنشاط الإنتاجي على البنود التالية ( بضاعة آخر المدة، والآلات والمعدات في بند الأصول الثابتة في الأصول، والمبيعات ومردودات المبيعات في قائمة الدخل ). بينا لا تحتوي القوائم المالية لنشاط العمليات ( بضاعة آخر المدة في قائمة المركز المالي ولا تحتوي إيراداتها على مبيعات في قائمة الدخل إنما إيرادات نشاط ).
3) بنود قائمة المركز المالي :
‌أ- الأصول:
يتكون هذا البند من عدة عناصر أهمها ( الأصول الثيلي:– الأصول المتداولة – العهد والأمانات – بضاعة أخر المدة – أوراق القبض – الاستثمارات – المدينين – المصروفات المقدمة ).
وسنشرح كل عنصر من بنود قائمة المركز المالي كما يلي :
1. الأصول الثابتة:
يشمل بند الأصول الثابتة من قائمة المركز المالي جميع أصول المنظمة من (العقارات، السيارات، الأجهزة الكهربائية، أجهزة الكمبيوتر والطابعات، الآلات والمعدات التي تدخل في نشاط المنظمة، وخلاف ذلك من ممتلكات المنظمة ) ويمكن تقسيم بنود الأصول بما يتناسب مع طبيعة نشاط المنظمة.
2. الأصول المتداولة:
ويشمل بند الأصول المتداولة من قائمة المركز المالي جميع ممتلكات المنظمة التي يتم تداولاها ومتغير مثل (أرصدة الحسابات البنكية ، الصناديق النقدية المقبوضات ، الشيكات تحت التحصيل ، وأي أصول متداولة في الأسواق كحقوق الامتياز والشهرة ) .
3. العهد والأمانات :
يتضمن هذا البند جميع العمليات ذات القيمة والتي تودع لدى بعض الموظفين أو الادارت لتسيير العمل بمجملة وفي الغالب يتلخص هذا البند في (عهدة المشتريات ، وعهدة المصروفات العمومية والإدارية ، وعهد الكوبونات ذات القيمة النقدية ، وغيرها من العهد ذات قيمة أو تودع برسم الأمانة ).
4. بضاعة آخر المدة:
يعتبر هذا البند ما يميز نشاط المنظمات ذات الطبيعة الإنتاجية أو تلك التي تقوم ببيع المنتج في صورته النهائية “تام الصنع ” ، خلافاً للمنظمات التي تقدم خدمات فقط وفي الغالب يحتوي هذا البند ( بضاعة أول المدة ، والبضاعة المنقولة ، والبضاعة تحت التصنيع ، وبضاعة آخر المدة )، وسيأتي تفصيلنا لاحقاً لموضع البضاعة وطرق تقييمها .
5. أوراق القبض:
تشمل أوراق القبض جميع الأوراق ذات القيمة المالية على الغير سوائاً كانت مستحقه أو واجبة الدفع بعد فترة زمنية تالية ويشمل هذا البند ( الكمبيالات ،الضمانات البنكية على الغير ، أو أي أوراق مالية أخرى تضيف قيمة للمنظمة ).
6. الاستثمارات:
يمثل هذا البند من بنود الأصول في قائمة المركز المالي القيمة الفعلية للاستثمارات التي تمتلكها المنظمة مثل ( الودائع تحت الطلب أوالدائع الآجلة ، الصناديق الاستثمارية ، حصص الاستثمار في الشركات الأخرى سواءً شركات شقيقة ” يملكها نفس المستثمر ” أو شركات أخرى ، الاستثمار في الأسواق المالية ، الصكوك المالية أو الحكومية ).
7. المدينين:
يشمل هذا البند جميع من تطلبهم المنظمة أموال نتيجة لعملياتها من النشاط أو من غير النشاط ومنها ( العملاء، سلف العاملين، أو أي مديونيات لدى جهات أخرى).
ويمكن للمنظمة تقسيم بنود العملاء والمديونيات الأخرى بما يتناسب مع طبية النشاط.
8. المصروفات المقدمة:
الخصوم:نظمة وضع جميع المبالغ التي تم دفعها مقدماً مقابل مصروفاتها العمومية أو الادارية أو أي مصاريف أخرى تدفع مقدماً وتشمل التالي ( الإيجارات المقدمة ، الاشتراكات المقدمة ، بدلات سكن الموظفين المقدمة ، أو أي مصروفات تم دفعها مقدماً).

‌ب- الخصوم :
1. رأس المال :
الاحتياطي:لمال على انه قيمة المبالغ المستثمرة في المنظمة وقد يكون مبلغاً في حال المستثمر فرداً أو حصص إذا كان المستثمرين أكثر من واحد أو قيمة دفترية للسهم في حال كانت المنظمة شركة مساهمة “مساهمة عامة أو مساهمة مغلقة” ويجب أن يشمل رأس المال العناصر التالية ( عدد الحصص أو الأسهم والقيمة الدفترية لكل حصة أو سهم ).
2. الاحتياطي :
الاحتياطي هو عبارة عن قيمة ما تم حجزه من أرباح مرحلة أو أرباح الفترة أما لتلبية احتياجات مستقبلية للمنظمة كالتوسع والاستحواذ أو لمطلب قانوني كالاحتياطات النظامية .
3. مجمع الإهلاك:
يقصد بمجمع الإهلاك إجمالي قيمة الاندثار المتراكمة للقيمة الحالية للأصول الثابتة أو أي أصول أخرى طرا عليها تغير كاسم الشهرة أو حقوق الملكية.

4. المخصصات:
تعتبر المخصصات من بنود قائمة المركز المالي الشديدة التعقيد حيث تتضمن قيماً لعناصر يتدخل فيها طبيعتها متغيرات الأسواق التي تعمل بها المنظمة ويتحكم بها مفردات وعناصر مختلفة كالقوانين والأنظمة المعمول بها في مكان عمل المنظمة والسياسات العليا للمنظمة ويمكن أن تتضمن تلك المخصصات ( مخصصات نهاية خدمة العاملين ، ومخصصات الديون المتعثرة والمشكوك في تحصيلها ، ومخصصات أخرى يتحكم بها نوع النشاط ) .
5. أوراق الدفع :
تأتي أوراق الدفع بخلاف أوراق القبض فهي تعبر عن القيم المالية التي تلتزم المنظمة بدفعها للغير إما كانت واجبة الدفع أو تدفع بعد فترة زمنية لاحقة وتتضمن (الكمبيالات التي على المنظمة ، القروض والالتزامات البنكية ، الضمانات البنكية للغير ، أو أي أوراق مالية ملزمة المنظمة بدفعها ).
6. مجمع الأرباح والخسائر:
الأرباح والخسائر القيمة الحالية لصافي الأرباح و الخسائر المتراكمة في المنظمة وقد يتضمن هذا البند الأرباح غير الموزعة أو المحجوزة لفترات مختلفة حسب سياسة ولوائح المنظمة ويدخل في مجمع الأرباح والخسائر ما يلي ( أرباح وخسائر الفترة الحالية ، الأرباح أو الخسائر المجمعة ، الأرباح المحجوزة ، أي أرباح وخسائر نتيجة تغيرات طرأت على المنظمة كبيع أصولها أو تصفية إستثمارتها أو بيع حصصها أو أسهمها في منظمات أخرى ).
7. الدائنين :
يأتي هذا البند عكساً لبند (المدينين ) من قائمة الأصول في المركز المالي للمنظمة ويشمل هذا البند لجميع ما على المنظمة من التزامات مالية للغير نتيجة لعملياتها من النشاط أو من غيرة كالموردين الذين قاموا بتأمين المواد الأولية التي تسهم في إتمام المنتج أو الخدمة النهائية ، أو أي مستحقات أخرى تلتزم المنظمة بدفعها للغير .
8. المصروفات المستحقة :
يمثل هذا البند أي قيم مالية واجبة الدفع للغير نظير مصروفات المنظمة العمومية والادارية أو المتعلقة بالنشاط أو من غير النشاط خلال الفترة التي تمثلها القوائم المالية ولم تقم المنظمة بسدادها .
4) بنود قائمة الدخل :
‌أ- الإيرادات :
1. إيرادات تشغيلية :
يتضمن هذا البند من بنود قائمة الدخل جميع الإيرادات التي تتحصل عليها المنظمة نتيجة طبيعة نشاطها سواء من بيع منتجاتها السلعية أو خدماتها وما يميز هذا البند عن غيره من بنود الإيرادات هو اختصاصه بالإيرادات التي ينتجها النشاط الرئيسي للمنظمة ، ويمكن تقسيم هذا البند لبنود أخرى تفصيلية لكل منتج أو خدمة تقدمها المنظمة أو تقسم حسب الجهة التي تقوم بذالك كالفروع والأقسام أو بما يعرف “بمراكز التكلفة “.
2. إيرادات غير تشغيلية:
“إيرادات غير النشاط” هي الإيرادات التي حصلتها المنظمة من غير عملياتها الرئيسية التي أنشأت من اجلها المنظمة .
3. إيرادات عمليات الاستثمار:
يمكن إن تتضمن الإيرادات في قائمة الدخل القيم الناتجة عن عوائد عمليات الاستثمار المختلفة التي تحققها استثمارات المنظمة خلال فترة معينة تعرف عادةً بسنة.
4. مردودات المشتريات:
تكون مردودات المشتريات في الجانب الآخر للمشتريات ، وهي ما تكون نتيجة لعملية إرجاع بعض المشتريات التي كانت بحاجتها المنظمة .
‌ب- المصروفات:
1. المصروفات التشغيلية :
يشمل هذا البند من بنود قائمة الدخل تكلفة عمليات النشاط ، و تشمل جميع المصروفات المترتبة على ذالك .
2. المصروفات غير التشغيلية :
ينطبق على هذا البند من بنود المصروفات في قائمة الدخل ما ينطبق على المصروفات التشغيلية مع اعتباره خاصاً بالمصروفات المتعلقة بالنشاطات غير المدرجة في قائمة المصروفات التشغيلية .
3. مردودات الإيرادات:
يشمل هذا البند المردودات من عمليات المبيعات وخصوصاً المنظمات الإنتاجية والتي تشمل (الرجيع ، التالف ، المنتهي الصلاحية ، وغيرها ).
4. مصروفات الاستهلاك:
ويمثل هذا البند حصة الاندثار عن الفترة المعدة لها القوائم المالية لقيمة الأصول الثابتة التي تعرف في الغالب بعام ويمكن أن يتم تخصيص بند لكل نوع من الأصول حسب سياسة المنظمة.
5. المشتريات:
تشمل المشتريات جميع المتطلبات التي تدخل في العملية الإنتاجية كما يمكن تقسيمها إلى بنود متنوعة أو إضافة بعض بنود المشتريات للمصروفات التشغيلية والمصروفات العمومية والإدارية ، إلا أنة يفضل بأن تكون تلك المشتريات في حساب مستقل أو تقسم البنود اللازمة لذالك .
6. المصروفات العمومية :
تتكون المصروفات العمومية من بنود المصروفات العامة التي لا تدخل في عناصر معينة من عناصر المصروفات السابقة وتشمل ( الرسوم وتجديد الرخص المتعلقة بالنشاط، والخدمات العامة من كهرباء وهاتف وغيرها، كما يمكن أن تشمل إي مصروفات عامة أخرى ). ويمكن تقسيمها لبنود تتعلق بكل موقع أو مركز “مركز تكلفة “.
7. المصروفات الإدارية:
يحتوي بند المصروفات الإدارية جميع البنود التي تشمل منافع العاملين مثل ( الرواتب ، بدلات السكن والبدلات الأخرى ، وما يرتبط بالعملين من استحقاقات ).
8. أرباح وخسائر الفترة:
ويقوم هذا البند الفرق بين إجمالي الإيرادات وإجمالي المصروفات بحيث إن كانت المصروفات أعلى فتكون خسارة والعكس صحيح وقد يتضمن ايضاً بنود تفصيلية مثل ( أرباح وخسائر النشاط ، أرباح وخسائر العمليات الأخرى ، والأرباح والخسائر الأخرى المحققة ).

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: